أفضل 10 جامعات عربية لدراسة البكالوريوس

يطمح الكثير من الطلاب للالتحاق بالجامعات الدولية بأوروبا أو أمريكا لكن قلما تجد من يبحث عن فرصة لدراسة البكالوريوس في أي من جامعات الدول العربية حيث تراث الماضي الملهم للمستقبل. في الأعوام الأخيرة أصبح هناك تنافس شديد بين الجامعات العربية للحاق بقمة التصنيف العالمي للجامعات من خلال تطوير برامج البكالوريوس بجانب توفير معامل للبحث العلمي.

 

 

مميزات الدراسة قي الجامعات العربية

 

تتميز الدراسة في جامعات عربية بالعديد من المميزات منها:

 

1.   وحدة اللغة

من أهم ما يميز الدراسة في جامعات الدول العربية هو وحدة اللغة بين شعوب الوطن العربي، مما يسهل على الطالب التأقلم والانخراط في المجتمع بسهولة.

 

 

2.   تشابه الثقافات

أفضل الجامعات العربية

بالرغم من اختلاف الخلفيات الثقافية بين دول الوطن العربي إلا أنها تتشابه إلى حد كبير من حيث التقاليد والعُرف بين الشعوب، والذي بدوره يشعرك بالأُلفة كأنك لم تغادر وطنك.

 

3.   تكلفة أقل

تعد تكلفة الدراسة في العديد من الجامعات العربية أقل تكلفة من الجامعات الدولية الغربية، سواء كانت التكلفة خاصة برسوم الجامعة أو بالإقامة والمعيشة بتلك الدولة.

 

4.   السياحة

أفضل 10 جامعات بالدول العربية

تضم الدول العربية العديد من المعالم التي يرجع أصلها إلى آلاف السنين والتي تعكس مدى عمق الحضارات والثقافة بالوطن العربي. بجانب المناظر الطبيعية السياحية التي يقصدها العديد حول العالم. لذا إقامتك بأي من الدول العربية سيعطيك فرصة لزيارة تلك المعالم.

 

اقرأ أيضا: الدراسة في إيطاليا.. كل ما تريد معرفته عن دراسة البكالوريوس في روما

 

 أفضل 10 جامعات في الدول العربية

 

 

1.   جامعة الملك عبدالعزيز

أفضل 10 جامعات بالدول العربية

تأسست جامعة الملك عبدالعزيز (KAU) عام 1967 في مدينة جدة كجامعة خاصة تحمل اسم مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود لتخدم التعليم الجامعي في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية. في عام 1973، انضمت جامعة الملك عبد العزيز إلى نظام الجامعات الحكومية السعودية. ومنذ ذلك الحين، اكتسبت جامعة الملك عبد العزيز خبرة ناجحة ورائدة في العديد من النظم والتقاليد الأكاديمية في تطوير التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. كما شهدت جامعة الملك عبد العزيز تقدمًا ملحوظاً من حيث تنوع البرامج الأكاديمية. تعد الآن جامعة الملك عبدالعزيز كجامعة مرموقة على مستوى عالمي نتيجة لتواصلها الدولي وتعاونها في البحث والابتكار والاعتمادات والتصنيفات. وهي تفعل ذلك بينما تستمر في الحفاظ على التزامها التقليدي بتقديم تعليم متميز وخدمة المجتمع.

 

 

2.   الجامعة الأمريكية في بيروت

 

تأسست الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1866، وهي جامعة بحثية تركز على التدريس وتستند إلى نموذج الفنون الليبرالية الأمريكية للتعليم العالي. تضم الجامعة الأميركية في بيروت أكثر من 8000 طالب و800 عضو هيئة تدريس. تشجع الجامعة حرية الفكر والتعبير وتسعى إلى تخريج رجال ونساء ملتزمين بالتفكير الإبداعي والنقدي والتعلم مدى الحياة والنزاهة الشخصية والمسؤولية المدنية والقيادة.

 

يوجد بالجامعة سبع كليات بما في ذلك العلوم الزراعية والغذائية، والفنون والعلوم، والهندسة والعمارة، وعلوم صحية، ودواء، والتمريض والأعمال.

 

 

3.   جامعة قطر

 

تأسست جامعة قطر عام 1977م كمؤسسة قطرية للتعليم العالي، تلتزم جامعة قطر بتوفير تعليم عالي الجودة في العديد من المجالات. وحصلت على تأييد العديد من هيئات الاعتماد الدولية الرائدة.

 

تستضيف جامعة قطر عشر كليات – كلية الآداب والعلوم (CAS)، كلية الأعمال والاقتصاد (CBE)، كلية التربية (CED)، كلية الهندسة (CENG)، كلية العلوم الصحية (CHS)، كلية الحقوق (LAWC)، كلية الطب (CMED)، كلية الصيدلة (CPH)، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية (CSIS) وكلية طب الأسنان (CDM).

 

وتقدم جامعة قطر أوسع مجموعة من البرامج الأكاديمية 47 بكالوريوس و29 ماجستير و20 دكتوراه. بجانب البحث العلمي الذي تعتبره جامعة قطر جزء لا يتجزأ من النظام التعليمي، حيث يوجد 17 مركزًا بحثيًا، بما في ذلك مركز الطفولة المبكرة ومركز دراسات الخليج ومركز الأبحاث الطبية الحيوية وغيرها.

 

 اقرأ أيضا:الدراسة في نيوزيلندا: التكاليف والعمل والقبول وأفضل الجامعات

 

4.   جامعة الملك فهد

 

تأسست جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (KFUPM) رسميًا في 23 سبتمبر 1963. تضم جامعة الملك فهد العديد من الكليات التي تقدم برامج بكالوريوس مختلفة، منها كلية الهندسة التطبيقية وهندسة البترول وهندسة الحاسبات والعلوم الحيوية والإدارة والعلوم الاجتماعية.

 

 

5.   جامعة الفيصل

أفضل 10 جامعات بالدول العربية

جامعة الفيصل هي معهد أبحاث خاص غير ربحي في الرياض، المملكة العربية السعودية.

لا تزال الجامعة حديثة العهد إلى حد ما، حيث تم تأسيسها في عام 2002. حوالي 67 في المائة من الطلاب هم من المملكة العربية السعودية و33 في المائة المتبقية يأتون من 40 دولة أخرى. تتكون الجامعة من خمس كليات: الطب والهندسة والأعمال والعلوم والدراسات العامة والصيدلة.

 

 

 

6.   جامعة الإمارات العربية المتحدة

 

جامعة الإمارات العربية المتحدة هي أقدم جامعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تأسست عام 1976. يأتي الطلاب من جميع الإمارات السبع (أبو ظبي، وعجمان، ودبي، والفجيرة، ورأس الخيمة، والشارقة، وأم القيوين) بالإضافة إلى 59 دولة أخرى، ويشكل الطلاب الدوليون ربع إجمالي الطلاب.

 

تشتمل حوالي 90 في المائة من برامج البكالوريوس في الجامعة على فترة تدريب داخلي، ويحصل العديد من الطلاب على وظائفهم الأولى في المنظمة التي أكملوا تدريبهم معها.

 

 اقرأ أيضا:الدراسة في سنغافورة.. كل ما تريد معرفته

7.   الجامعة الأمريكية في الشارقة

 

تأسست الجامعة الأمريكية في عام 1997، وهي مشهود لها في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط لتميزها الأكاديمي.  حيث تدمج تعليم الفنون الحرة على نطاق واسع مع دراسات التعليم المهني. يتم إجراء جميع الفصول والوظائف الإدارية باللغة الإنجليزية.

 

 

8.   جامعة قابوس

 

تم افتتاح جامعة السلطان قابوس في عام 1986م. بدأت الجامعة بخمس كليات؛ وهي الطب والهندسة والزراعة والتعليم والعلوم. علاوة على ذلك، تم إنشاء كلية الآداب في عام 1987، وكلية التجارة والاقتصاد التي تم تطويرها في عام 1993. انضمت كلية الحقوق إلى الجامعة في عام 2006، وأخيراً تم إنشاء كلية التمريض في عام 2008.

 

 

9.   جامعة خليفة

 

تعد جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا الأعلى تصنيفًا بين جامعات الإمارات العربية المتحدة. فهي الجامعة الوحيدة التي لديها برامج بحثية وأكاديمية تعالج مجموعة كاملة من التحديات الاستراتيجية والعلمية.

 

 

 

10.            الجامعة الأردنية

 

أفضل 10 جامعات بالدول العربية

 

تأسست الجامعة الأردنية عام 1962م، وتطورت خلال هذه الأعوام لتصبح أكبر جامعة أردنية رائدة في مجال التربية والبحث والابتكار. فقد قدمت مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية للطلاب، حيث يمكنهم الاختيار من بين أكثر من 250 برنامجًا في مختلف التخصصات.

 

 تقدم الجامعة الأردنية برامج بكالوريوس مختلفة مثل الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، والتمريض، والعلوم، والزراعة، والهندسة، وتكنولوجيا المعلومات، والفنون، وإدارة الأعمال، والعلوم التربوية وغيرها.

 

 

 اقرأ أيضا:الدراسة في فنلندا.. اللغة، والتكاليف، وأفضل الجامعات


Mohamed Khalifa Picture: Author of this article

Mohamed Khalifa

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن


دليلك الشامل لدراسة تخصص الهندسة المعمارية في أمريكا

دليلك الشامل لدراسة تخصص الهندسة المعمارية في أمريكا


دليلك الشامل لدراسة الثانوية (البكالوريا) عن بعد

دليلك الشامل لدراسة الثانوية (البكالوريا) عن بعد


التحديات والصعوبات التي يجب الاستعداد لها أثناء الدراسة في الخارج

التحديات والصعوبات التي يجب الاستعداد لها أثناء الدراسة في الخارج


الدراسة في أستراليا..أفضل 3 جامعات يمكنك الالتحاق بها

الدراسة في أستراليا..أفضل 3 جامعات يمكنك الالتحاق بها


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن

الدراسة في الخارج حلم للكثيرين جاء تفشي فيروس كورونا بمثابة ضربة قوية له، إذ أنه في ظل انتشار الفيروس على مستوى عالمي وتطبيق كثير من الدول لحظر سفر منها وإليها مع كل دول العالم، أصبح من الصعوبة بمكان للطلاب السفر للدراسة في الخارج من أجل استكمال دراستهم في البلد التي يحلمون بها. سيما أن الدراسة […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

دليلك الشامل لدراسة تخصص الهندسة المعمارية في أمريكا

يقول المهندس الأمريكي فيليب جونسون (Philip Johnson) :”مهمة المهندس المعماري اليوم هي تصميم مباني جميلة، هذا كل شيء”. و لو كان الأمر بهذه البساطة لما درس أفضل المهندسين المعماريين في أمريكا لسنوات. إليك اليوم دليلك الشامل لدراسة الهندسة المعمارية في الولايات المتحدة الأمريكية. الجمال في كل مكان.. تعرف على تخصص الهندسة المعمارية في عشرينات القرن […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

دليلك الشامل لدراسة الثانوية (البكالوريا) عن بعد

صٌفع العالم بجائحة أجبرت الجميع على طرح أسئلة كثيرة منها، هل يمكن دراسة الثانوية العامة عن بعد؟ و وجد آخرون أنفسهم بين مطرقة الندم و سندان نظرات المجتمع جراء فشلهم في التخرج من الثانوية. مهما كانت الأسباب والدوافع، تبقى دراسة الثانوية العامة (التأهلية) عن بعد أمرًا ممكنًا و التخرج منها حلما قاب قوسين أو أدنى […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

التحديات والصعوبات التي يجب الاستعداد لها أثناء الدراسة في الخارج

إن الانتقال من بيئة إلى بيئة أُخرى ليس بالأمر السهل للتكيف معه؛ فماذا لو كان هذا الانتقال بين بلادٍ إلى بلادٍ أُخرى و وطن آخر أثناء الدراسة في الخارج.  وبالرغم من التحديات والمصاعب التي تواجه المُستجدين في الدراسة في الخارج يقول الشافعي:  تغرب عن الأوطان في طلب العلى وسافر ففي الأسفار خمس فوائد   الحنين […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

الدراسة في أستراليا..أفضل 3 جامعات يمكنك الالتحاق بها

    ترتبط كلمة أستراليا في بالنا مع بيت الأوبرا الشهير ذي التصميم الغريب الذي خرج من أنامل المهندس الدنماركي يورن أوتزون،  ولكن أستراليا تحمل مميزات ومناطق توافق أو تضاهي بالجمال مبنى الأوبرا الموجود في مدينة سيدني المشهورة.    والدراسة في استراليا لها طعم لا مثيل له، في الدولة الوحيدة التي تحكم قارة بأكملها.  وكما […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil